منتديات نبع الجنان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين)


2 مشترك

    كلمات لا يقولها الا خالق

    Bete-bob
    Bete-bob
    Admin


    عدد المساهمات : 247
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : || بين آهـــآتي وحـــلمي ||

    كلمات لا يقولها الا خالق Empty كلمات لا يقولها الا خالق

    مُساهمة من طرف Bete-bob الجمعة 01 أكتوبر 2010, 01:52

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم
    وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الأكرمين .
    كثير من الناس يقولون: هذه الآية أو تلك العقيدة في الدين الإسلامي ، لا يستطيع العقل أن يتقبلها ويسلّم بها

    فهل هناك تناقض في التفكير بالقضايا العقلية و القضايا العقدية ؟
    هل العقيدة تقف نداً للعقل ؟
    أو خصماً له ؟
    أم أن لكل منهجه ؟

    إن العقيدة التي لا تقوم على عقلاً يقينياً وأحكاماً قطعية وتتناقض مع العلم ، ليست عقيدة حقيقية .
    الخرافة هو وصفها ، وليست العقيدة الحقة .
    من هنا ، كثير ما نسمع من بعض المسائلين في مثل هذه القضايا .

    ومن القضايا التي يثار حولها هذا الموضوع هي قضية الإسراء والمعراج .

    إلا أننا نستطيع أن نقلب الدليل عليهم ، أن نجعل حجتهم
    هي حجة لنا .
    ومن أكبر الأدلة على أن هذا الكتاب " القرآن الكريم " معجز ، وعلى أن للكون إلهاً ، وعلى أن محمداً –صلى الله عليه وسلم- ما هو إلا رسول لا يتكلم من عندياته وما جاء بهذا الكتاب إلا من وحي نزل عليه قطعاً ويقيناً ، قولا ً واحداً .

    قال تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير )
    بدأت الآية ب سبحان ….. ألا تعتقد أن بداية هذه الآية بسبحان لها من الدلالة العجيبة في ظل هذا الحدث الكوني المعجز ؟
    طبعاً ….. هذه من أعظم المعجزات في الإسلام وفي الديانات كلها .
    هناك ثلاثة أحداث عظام وقعت في الإسلام ، ثلاثة وقفات أساسية في الإسلام :
    الحدث الأول : بعثة الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونزول الوحي عليه في عام 571م .
    الحدث الثاني : حادثة الإسراء والمعراج .
    الحدث الثالث : حادثة الهجرة .

    سبحان : اسم المصدر التسبيح : تنزيهاً وتقديساً …… انتبه للحدث الهائل .
    والمعجزة لا تخضع لأسباب ؛ فلو خضعت لأسباب ما كانت معجزة ، أي معجزة للعقل ، لو أدركها العقل ما صارت معجزة .
    فسبحان ، تنزيهاً بذاته وصفاته ، أن تتماثل بأفعال أحد من خلقه ، وتنزيهاً له بأمره ، فأمره فوق كل القوانين .

    أسرى : الإسراء لغة : السير بالليل .
    وهناك فرق باللغة بين سرى وأسرى ؟
    أسرى : كان السير في بداية الليل .
    سرى : كان السير في آخر الليل .
    والفرق بين أسرى وسرى كالفرق بين سقاه و أسقاه .

    بعبده : وصف الله سبحانه وتعالى الرسول الكريم بالعبودية ؛ للتفريق بين مقامين ، حتى لا يختلط بعد رسالة سيدنا عيسى – عليه السلام - حتى لا يختلط بين مقام العبودية و مقام الألوهية .

    المؤمن المؤمن بطلاقة القدرة الإلهية ، لا يخطر عل باله الإسراء كان بالروح أم بالجسد ؟ والمدرسة العقلية تحاول أن تجعل من الإسراء مقاماً
    لماذا ؟ لأنهم يقولون شيء لا يستطيع العقل إدراكه !
    ولو أدركه العقل لما صار معجزة ، وهذا أكبر دليل على صدق المعجزة ، أن لا يتصورها ولا يدركها العقل .

    هناك ثمان أسباب تجعل على أن الإسراء لم يكن بالروح فحسب :

    الإنسان عبارة عن ذات في بدن ، والذات أربعة جواهر:
    العقل جوهر
    النفس جوهر
    الروح جوهر
    الفؤاد جوهر


    كان الإسراء بكل هذه الكمالات بالذات والبدن ، الاثنين مع بعض
    فالأسباب المبرهنة على أن الإسراء لم يكن بالروح فقط :


    1: لو كانت رؤيا منام ما كان أحد كذبها .
    2: لو كانت رؤيا منام لكان ضعاف الإيمان ارتدوا حين سماعهم بهذه الحادثة .
    3: لو كانت رؤيا منام ما كانت أم هانئ ، تشبثت بتلابيب الرسول الكريم ، ترجوه أن لا يخرج من البيت لأنهم سوف يكذبونه .
    4: ما فُضّل أبو بكر بالتصديق .
    5: ما كان الكفار جادلوه بقولهم : بأنك يا محمد زعمت بذهابك إلى بيت المقدس في ليلة ونحن نضرب أكباد الإبل إليه في شهر.
    6: لو كان الإسراء بالروح فقط ، لقال رب العزة ذلك صراحة .
    7: كلمة عبد تنفي حادثة الإسراء أنها كانت بالروح فقط ، فلا يقال للنفس عبد ولا للروح عبد ولا للعقل وحده ولا للفؤاد وحتى الذات الإنسانية لا يقال لها عبد وإنما جميعها موضوعة في هذا الجسد
    كلها مع الجسد ( عبد ) .
    8: الرسول قال : أنا سريت أم قال : أنا أُسري بي ؟
    من الذي أسرى به ؟
    الذي أسرى بالرسول هو الله جل وعلا .

    المؤمن بالله ، وأمامه مطلق القدرة لكان صدق بحادثة الإسراء والمعراج .

    وعلى فكرة : المعجزات ، تصديقها ليس بالعقل وإنما يكون تصديقها بالإيمان
    ( تسليم عن أصل )
    فابن كثير في تفسيره، عندما جاء بكل روايات الإسراء بأنها ثابتة أنها بالروح والجسد قال:
    " فحديث الإسراء أجمع عليه المسلمون وأعرض عنها الزنادقة والملحدون ".

    نضرب أمثلة مادية نعجز بها من ينكر حادثة الإسراء والمعراج :

    الذرة : لو علم علمت أخي / أختي سرعة دوران الإلكترون حول النواة ، لو استوعبت ذلك ليغمى عليك .
    الإلكترون يدور حول النواة بسرعة : سبعة آلاف مليون مليون دورة في الثانية7.000.000.000.000.000 / ثانية وهذا شيء ملموس.
    ليلا ً : إذا كان الإسراء هو السير ليلاً ؟ فلماذا رب العزة قال ليلاً ؟
    لثلاثة أسباب :
    o للتنكير : للدلالة على أنها تمت بلا زمن " ليلاً : نكرة ".
    o للتأكيد : على أنها تمت بليل فعلاً .
    o للحقيقة الكونية وإظهارها : لإظهار حقيقة كونية قاطعة ، وهي أن السماء بعد الغلاف الجوي للأرض هي كلها مظلمة ومعتمة ( وأغطش ليلها و أخرج ضحاها )

    فمعجزة الإسراء والمعراج تمت كلها بليل ( ليل الأرض ، ليل السماء ، الكون )
    ولم يكن فيها نور غير نور الله عز وجل .

    في الفيزياء والعلوم : لا زمان بغير حركة ، ولا مكان غير مادة

    الإسراء : هنا الذي حقق الإسراء وتصرف به وأمر به هو الله عز وجل ، فأم هانئ تقول أن فراش النبي كان دافئاً عندما ذهب وجاء ..... فهل معنى ذلك كان فترة قصيرة ؟؟

    والحدث لا يقتصر على فراش النبي – صلى الله عليه وسلم – لما سيدنا جبريل عليه السلام عندما أيقض النبي كان فيه إناء فيه ماء فانسكب الماء ، ذهب فأسري به وأعرج به ورجع لمكة المكرمة وما زال الماء يجري على الأرض

    أي : أن عملية الإسراء والمعراج تمت بلا زمن
    ماذا يقصد بلا زمن ؟

    هناك خمسة أسباب :

    1: قال تعالى " وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر " ولم يقل الله مثل لمح البصر ، لزيادة المبنى يؤدي لزيادة المعنى ، وأمر الله لا يجري عليه زمن ، لأن الزمن مخلوق وقوانين المخلوق لا تجري على الخالق اطلاقاً
    فالمقاييس الدقيقة فيمتو ثانية
    الدكتور أحمد زويل حاز على جائزة نوبل في الكيمياء الفيزيائية بسبب الفيمتو ثانية ، عندما اخترع مع فريقه كاميرا استطاعت تصوير حدث يحدث في جزء من مليون جزء من الثانية
    فيمتو : كلمة دانمركية تعني خمسة عشر .
    1*10 أس -15 : جزء من مليون بليون جزء من الثانية

    o مللي ثانية : جزء من ألف جزء من الثانية .
    o ميكرو ثانية : جزء من مليون جزء من الثانية .
    o نانو ثانية : جزء من بليون جزء من الثانية .
    o بيكو ثانية : جزء من تيرليون جزء من الثانية .
    o فيمتو ثانية : جزء من مليون بليون جزء من الثانية .
    o آتو ثانية : جزء من بليون بليون جزء من الثانية .

    2: في قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع بلقيس ملكة سبأ " قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين
    (38) قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين (39) قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ..... )

    الطرف : جزء من مائة جزء من الثانية .
    عرش بلقيس جاء من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال ، من اليمن إلى بلاد الشام
    المسافة : 3000 كم
    جاء بكم من الوقت ؟ قي أقل جزء من مائة جزء من الثانية " كلمح بالبصر "

    3: أتى أمر الله فلا تستعجلوه

    أتى : فعل ماضي .
    فلا تستعجلوه : الاستعجال لا يكون إلا لشيء قام لم يحدث بعد
    في هذه الآية فعلين
    أتى : ماضي
    فلا تستعجلوه : مستقبل
    فالماضي والحاضر والمستقبل في أمر الله سواء ؛ لأن أمر الله لا ماضي به ولا حاضر ولا مستقبل .

    4: انيشتاين أعظم علماء الفيزياء الكونية في القرن العشرين قال : زمان الأرض غير زمان الكون على الإطلاق .
    وإليك أمثلة :

    اليوم في الأرض يساوي 24 ساعة
    لكن اليوم في الزهرة يساوي 243 يوم أرضي وفي عطارد 59 يوم أرضي
    والسنة في الأرض : 365 وربع اليوم
    أما في عطارد 88 يوم

    من أطول اليوم أم السنة ؟

    الزهرة يومها أطول من سنتها !وهذا كلام مؤكد
    المريخ السنة فيه تعادل سنتين على الأرض
    في المشتري سنته تعادل 12 سنة

    هب أن هناك ولدين ولدا في سنة واحدة ، وفي نفس اللحظة ، فأحمد ولد على الأرض ، ومحمد ولد على المشتري

    حين يكون أحمد عمره ستون عاماً يكون عمر محمد خمس سنوات
    60/12=5

    5: والنجم إذا هوى
    هذا قسم عظيم لحقيقة كونية مبهرة ، ففي تفسيرات عديدة للنجم إذا هوى يقول الأستاذ الدكتور صبري الدمرداش استاذ العلوم الطبيعية في جامعة الكويت : أنه يميل إلى تفسير الإمام جعفر الصادق وإلى تفسير الشوكاني أن المقصود بالنجم في هذه الآية هو النبي محمد عليه الصلاة والسلام حين نزوله من السماء ليلة المعراج
    والنجم إذا هوى : إذا هنا غير إذ
    إذ : تفيد الماضي
    أذا : دلالة للمستقبل
    " وفي عاد إذ أرسلنا عليهن الريح العقيم "
    إذا : شرط
    إذ : لها دلالة خاصة

    والنجم إذا هوى :
    هوى : فعل ماضي لكنه يدل على الحال

    ماضي و حاضر و مستقبل جاءوا في سياق هذه الحادثة
    فالماضي والحاضر والمسقبل يستحيل عقلياً أن يتواجدوا مع بعضهم البعض إلا في حالة واحدة
    في حالة انعدام الزمن

    والإسراء حصل في حالة انعدام الزمن

    فعلاً
    كلمات لا يقولها إلا خالق

    أرجو أن استفدتم من هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    روعة الخالق
    روعة الخالق
    مشرفه عامه


    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010
    الموقع : الكويت

    كلمات لا يقولها الا خالق Empty رد: كلمات لا يقولها الا خالق

    مُساهمة من طرف روعة الخالق الأحد 31 أكتوبر 2010, 02:38

    فعلاً استفدت والحمدلله..بارك الله فيك اخيه ..والى الامام دوماً وبالتوفيق.


    تحياتي
    "

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 20:55